َاعلان

استراتيجية الافليت

يواجه مستخدمى اليوتيوب مشكلة كبيرة دائما فى الربط بين فيديوهاتهم المرفوعة، فإن الحسابات الجديدة فى اليوتيوب تحتاج إلى الكثير من الوقت و المجهود للحصول على هذة الميزة التى من خلالها تجعل مشاهدك بعد الوصول إليك فى الفيديو الأول يشاهد الفيديو الثانى و الثالث و الرابع ... الخ لك أيضاً. كل هذا يحدث بسبب الإقتراحات التى يقدمها اليوتيوب للمشاهد فى القائمة الجانبية.
فتخيل كم الزوار و المشاهدين الذين سوف يشاهدوا قناتك و فيديوهاتك ان استحوذت على الإقتراحات و الفيديوهات المتعلقة بجانب الفيديو المعروض. اعتقد الأمر سوف يجعلك تحصل على ألاف المشاهدات.
مشكلتى التى كنت أواجها شخصياً مع الفيديوهات المتعلقة لم تكن تتعلق بالزوار و المشاهدات، فأنا لا أعمل فى برنامج شركاء اليوتيوب Youtube Partner لإهتم بكم المشاهدات، و لكن بحكم عملى فى التسويق بالبيع بالعمولة و استخدام الفيديو ماركتينج تحديداً من بدايات عام 2014 فى التسويق لمنتجات كليك بانك و غيرها من منتجات البيع بالعمولة، وجدت مشكلة كبيرة:
اننى عندما أبدأ عملى فى الـ Video Marketing و أبدأ أرفع فيديوهاتى لمنتج معين و بعد عملية الإشهار و الـ SEO الداخلى و الخارجى للفيديو، حتى بعد وصول الفيديو الخاص بى للمرتبة الأولى فى محرك بحث اليوتيوب فى الكلمة الدليلية المُستهدفة، لا يشترى المشاهد من رابط الأفلييت الخاص بى. هذة كانت المشكلة الكبرى التى لم أتعرف على حلها بسهولة.
و بعد البحث الدقيق، وجدت ان التقارير العالمية تقول ان عقلية المشترى المشاهد للمراجعات على اليوتيوب لا يشترى دائماً من أول فيديو يُشاهده، و معنى ذلك، اننى أصل بالفيديو للمرتبة الأولى و بالفعل أحصل على الزائر و لكنه للأسف بعد مشاهدة المراجعة الخاصة بى، يذهب و يشاهد فيديو أخر من القائمة الجانبية التى يقدمها اليوتيوب ثم يشترى من الرابط الذى مقدمه صاحب الفيديو الأخر.
بهذة المعلومات و التقارير.. اجتهد انا فى رفع فيديوهاتى إلى المرتبة الأولى فى اليويتوب باستهداف بعض الكلمات الدليلية و بالفعل يأتى الزوار للمشاهدة و لكن يشتروا من فيديو مسوق أخر. اعتقد انها مشكلة كبيرة جداً.
فلم يكن أمامى حل إلا تحسين نتائج الفيديو فى محركات البحث واليوتيوب من خلال بناء باك لينك للفيديوهات و تنبيه محركات البحث بالفيديو من خلال Ping و Webmaster Tools و البوكماركينج و من خلال Social Signals ثم المحاولة للإستحواذ على الفيديوهات المتعلقة.
للأسف لا يوجد لدينا مرجع رئيسى للمعايير التى يستخدمها اليوتيوب فى اقتراحات الفيديوهات المتعلقة، و لكن لا يخفى علينا ان من العوامل الرئيسية فى اختيار الإقتراحات هى:
- عنوان الفيديو.
- وصف الفيديو.
- الكلمات الدليلية للفيديو.
و حتى لا أطيل عليك فى هذا الشرح سوف أعطيك طريقتى لتمتلك الفيديوهات المتعلقة لتحقق أقصى نجاح من حملاتك التسويقية على اليوتيوب:
أولاً: عنوان الفيديو:
يجب أن تكون كل الفيديوهات التى ترفعها للمنتج الذى تسوق لها و تريد أن تكون متعلقة ببعض بإسم المنتج مع إضافات مختلفة. مثال على ذلك:
• إسم المنتج + اسم صاحب المنتج.
• إسم المنتج + review.
• إسم المنتج + وصف المنتج.
• إسم المنتج + download.
• إسم المنتج + get free.
ثانياً: وصف الفيديو:
يجب أن يحتوى وصف الفيديو على نفس العنوان الذى استخدمته ثم وصف للمنتج و رابط الأفلييت الخاص بك ثم كل الكلمات الدليلية التى استخدمتها فى الخطوة التالية.
ثالثاً: الكلمات الدليلية ( Tags ):
هذة هى أهم خطوة لربط الفيديوهات ببعضها، كل ما عليك فعله أن تختار من 10 إلى 20 كلمة دليلية متعلقة بالفيديوهات التى سوف ترفعها للمنتج.
مثال عملى:
سوف نرفع 5 فيديوهات لمنتج واحد. الفيدوهات بإسم V1 و V2 و V3 و V4 و V5
و سوف نستخدم 20 كلمة دليلية لكل الفيديوهات لنقل مثلأَ ان الكلمات الدليلية هى: 1 - 2 -3 -4 - 5 - 6- 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 -14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20
عندما نرفع الفيديو الأول V1 نختار له الكلمات الدليلية التالية:
1 - 2 - 3- 4 - 5 - 6 - 7
أى أننا استخدمنا أول 7 كلمات دليلية فقط للفيديو الأول. ثم نرفع الفيديو الثانى V2 و نختار له الكلمات الدليلية التالية:
5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11
هنا ترى اننا استخدمنا 7 كلمات دليلية أيضاً للفيديو الثانى، و لكن هذة المرة استخدمنا أخر ثلاثة كلمات مُستخدمة فى الفيديو الأول كأول ثلاثة كلمات دليلية فى الفيديو الثانى ثم أكملنا السبع كلمات. ثم نرفع الفيديو الثالث V3 و نختار له الكلمات الدليلية التالية (بنفس الطريقة):
9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15
ثم نرفع الفيديو الرابع V4 و نختار له أخر ثلاثة كلمات دليلية من الفيديو السابق ليكونوا أول كلماته الدليلية:
13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19
ثم نرفع الفيديو الأخير لنا بالكلمات الدليلية التالية:
17 - 18 - 19 - 20 - 1 - 2 - 3
و بهذة الخطوات البسيطة قد حصلت على 5 فيديوهات متعلقين لمنتج واحد فى اليويتوب وسوف يظهر على الأقل 3 فيديوهات منهم فى إقتراحات اليويتوب.
و المقصد من تلك العمليات البسيطة انك تحاول بقدر الإمكان صناعة فيديوهات مرتبطة ببعضها فى حلقة واحدة بمجموعات حلقات من الكلمات الدليلية مع الحفاظ الكامل على الـ SEO الداخلى و الخارجى للفيديوهات.
أتمنى أن أكون قد وُفقت فى ايضاح هذة الخدعة الإستراتيجية فى الفيديو ماركتينج. و بالتوفيق ان شاء الله للجميع.
منتظر تعليقاتكم بعد التجربة.

No comments:

Post a Comment